هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 شخصية جدعون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
naderkamal

naderkamal


عدد الرسائل : 81

شخصية جدعون Empty
مُساهمةموضوع: شخصية جدعون   شخصية جدعون Icon_minitimeالأربعاء فبراير 18, 2009 12:14 pm

شـخصية جدعـون :
-
ما يهمنا فى شخصية جدعون الصفات التالية :
( الوداعة – الصراحة – الشجاعة ) .. والتى يصعب اجتماعهم فى شخص واحد ..
(1) الوداعة : " طوبى للودعاء لأنهم يرثون الأرض " ( مت 5 : 5 ) ..
- فهو من سبط منسى ( أى أن نصيبه صغير عن أفرايم ) ويعنى أنه غلبان فى السبط .
وقال : " .... أليس خصاصة أفرايم خيرا من قطاف أبيعزر " ( قض 8 : 2 ) .. أى أن نفايات أفرايم أفضل من أزهى مقتنيات منسى .. ( أبيعزر = أعذر أبى ) يعنى أن عشيرته صغيرة ، كما أنه أصغر واحد فى القبيلة ..
- " وقال رجال إسـرائيل لجدعون تسـلط علينا أنت وابنك وابن ابنك لأنك قد خلصتنا من يد مديان " ( قض 8 : 22 ) .. أى أنه كان سيصبح أول ملك على إسرائيل ، ولكن جدعون رفض .. ولكن ابنه أبيمالك أحب ذلك ، ولهذا سقط وضاع ، فنجد أن امرأة جاءت وضربت على رأسه حجر فمات ..

(2) الصراحة :
- قال جـدعون : " ..... إن كنت قد وجدت نعمة في عينيك فاصـنع لي عـلامة أنك أنت تكلمني " ( قض 6 : 17) .. حينما قال له الرب : يا جبار البأس ..
- أنظر القصة فى ( قض 6 ) .. حيث كان جالساً تحت البطمة ( والبطمة تشير إلى الصليب ) ، وكانت معه عصا لمست الشجرة ( أى أنه لمس الذبيحة ) فنزلت ماء ونار .. ونحن من خلال الصليب تنزل إلينا المعونة الإلهية لغفران السقوط الإنسانى .. أما الجزة كانت رمزاً للأمة اليهودية .. كما ورد فى ( مز 68 ) .. حيث نزل الطل أولاً ، ثم صار كل ما حولها جفاف ، وبعد ذلك جفت الجزة ، وصار كل ما حولها مياه .
- " وجاء جدعون فإذا رجل يخبر صاحبه بحلم ويقول هوذا قد حلمت حلما وإذا رغيف خبز شعير يتدحرج في محلة المديانيين وجاء إلى الخيمة وضربها فسقطت وقلبها إلى فوق فسقطت الخيمة . فأجاب صاحبه وقال ليس ذلك إلا سيف جدعون بن يوآش .... " ( قض 7 : 13-14 ) .. ونجد أن رغيف الشعير هو أفقر أنواع الأرغفة الذى يأبى الناس شراءه ، فهو ليس كرغيف الحنطة مثلاً .. وهذا دليلاً على وداعته وأيضاً على صراحته .

(3) الشجاعة :
- أتى جدعون بـ 32 ألف شخص وقال لهم : الخائف ينزل .. فتبقى فقط 10 آلاف .. ثم نزلوا ليشربوا ، ومن شرب بلسانه كانوا 300 فقط ( الشجاع الواحد بألف .. فيكونوا 300 ألف ) .. فالشجاع لا يختار إلا الشجعان مثله .. والشجعان الذين معهم الرب لا يساويهم أحد .. " فضربت الفرق الثلاث بالأبواق وكسروا الجرار وأمسكوا المصابيح بأيديهم اليسرى والأبواق بأيديهم اليمنى ليضربوا بها وصرخوا سيف للرب ولجدعون " ( قض 7 : 20 ) ..
- من شخصية جدعون ، نجد أن الرب يسوع له المجد يجب الخادم الشجاع الحكيم والوديع فى نفس الرب .. وهذه تبين لنا كيف نكون خدام لله ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شخصية جدعون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شخصية شمشون
» شخصية راعوث
» شخصية صموئيل
» شخصية يفتاح الجلعادى
» شخصية شاول الملك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدي الكتاب المقدس :: شخصيات الكتاب المقدس-
انتقل الى: