الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسئلة عن المعمودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
naderkamal

avatar

عدد الرسائل : 81

مُساهمةموضوع: أسئلة عن المعمودية   الخميس مارس 12, 2009 6:24 pm

أسئلة عن المعمودية


س 1 : إذا كانت المعمودية تجديد للإنسان ، فلماذا يخطئ الإنسان ؟ ج 1 : ( رو 6 : 4 ) : " فدفنا معه بالمعمودية للموت حتى كما أقيم المسيح من الأموات بمجد الآب هكذا نسلك نحن أيضا فى جدة الحياة " .. فالمعمودية فعلاً تجديد ، ولكنها ليست عصمة ، فنحن لسنا معصومين من الخطأ .. يوجد حرية إرادة للسلوك فى الصح أو الخطأ .. وهى عطية من الله للإنسان .. ولكن المعمودية معونة وإعطاء قوة للسلوك فى الصح ، ولكنها لا تمنع السلوك فى الشر .. أما العصمة أو عدم الخطأ هو المجد ذاته ، ولا يحصل عليه الإنسان إلا فى السماء ..

س 2 : هل مفاعيل المعمودية وبركاتها التى يجريها كاهن عنده ضعفات ستسرى نفس الفاعلية لو أجراها كاهن مشهود له بالقداسة ؟ ج 2 : العطايا التى يعطيها الله على يد كاهن ليست معطاة من الكاهن ، ولكن الكاهن مجرد وسيلة ، كساعى البريد الذى لا يؤثر فى نوع الخبر الذى أتى به سواء كان خبر سار أو محزن .. فعطايا الأسرار هى من الله مباشرة عن طريق الأب الكاهن ، وأما سلوكه يرجع له وعلاقته مع الله ..

س 3 : كيف خلص اللص اليمين بدون معمودية ؟ ج 3 : خلص كما خلص الشهداء بمعمودية الدم .. وهذا يعتبر أيضاً معمودية الدم ( حيث تعذب مع المسيح نفسه واعترف بما لم يستطع نطقه التلاميذ ) : " أذكرنى يا رب متى جئت فى ملكوتك " ( لو 23 : 42 ) .. فى حين أن التلاميذ هربوا ..

س 4 : إذا كانت المعمودية لازمة للخلاص .. فلماذا قال القديس بولس لسجان فيلبى : " آمن بالرب يسوع المسيح فتخلص أنت وأهل بيتك " ( أع 16 : 31 ) ؟ ج 4 : لأن هذا الكلام كان لشـخص غير مسيحى .. فكـان يجب أن يؤمن أولاً .. وأرشـده للطريق حيث " كلماه وجميع من فى بيته بكلمة الرب " ( أع 16 : 32 ) ، فكان نتيجة إيمانه أنه بشر أهل بيته وتعمدوا فخلصوا ..

س 5 : إذا كانت المعمودية ضرورية لخلاص الإنسان ، فما موقف أنبياء العهد القديم ؟ ج 5 : إن من مارس رموز المعمودية فقد مارس المعمودية .. فكيف نطالب أحد بقانون لم يكن فى أيامه ، ولكن نطالبه برموز المعمودية مثل الختان – عبور البحر الأحمر – فلك نوح ..

س 6 : الخــلاص : هـل هـو بالكلمـــة .. أم بالمــاء ؟ ج 6 : ( أف 5 : 26 ) : " لكي يقدسها مطهرا إياها بغسل الماء بالكلمة " ..
( 1 بط 1 : 23 ) " مولودين ثانية لا من زرع يفنى بل مما لا يفنى بكلمة الله الحية الباقية إلى الأبد "
( يع 1 : 18 ) : " شاء فولدنا بكلمة الحق لكي نكون باكورة من خلائقه " ..

إذن فما دور المـاء ؟
فلابد أولاً من الإيمان بالكلمة ، ثم إعلان الإيمان ، ثم المعمودية ، ثم الخلاص .. فالبداية هى الكلمة وخاصة عندما يكلم أناس غير مؤمنين ..
( رو 10 : 14 ) : " فكيف يدعون بمن لم يؤمنوا به وكيف يؤمنون بمن لم يسمعوا به وكيف يسمعون بلا كارز " ..

س 7 : ما هو مركز الماء فى الخلاص ؟ ( رأى البروتستانت ) .. ج 7 : وإن كان لم يُذكر صراحة فى هذه الآيات .. ولكن السيد المسيح قال صراحة فى ( يو 3 : 5 ) : ".... إن كان أحد لا يولد من الماء والروح لا يقدر أن يدخل ملكوت الله " .. والمقصود هنا ماء حقيقى .. كما حدث مع المسيح نفسه ومع كرنيليوس ومع خصى كنداكة ( أع 8 : 36-38 ) ..

 أهمية الماء واضح دورها فى الكتاب المقدس منذ بداية الخليقة :

 ( تك 1 : 2 )  " .... وروح الله يرف على وجه المياه " ..
 ( تك 1 : 20 )  " وقال الله لتفض المياه زحافات ذات نفس حية و ليطر طير فوق الأرض على وجه جلد السماء " ..
 ( أر 2 : 13 )  الله يشبه نفسه بالماء : " لأن شعبى عمل شرين تركونى أنا ينبوع المياه الحية لينقروا لأنفسهم آبارا آبارا مشققة لا تضبط ماء " ..
 ( يو 7 : 38 )  " من آمن بى كما قال الكتاب تجرى من بطنه أنهار ماء حى " ..
 ( يو 4 : 14 )  لقاء السيد المسيح مع السامرية : " ولكن من يشرب من الماء الذى أعطيه أنا فلن يعطش إلى الأبد بل الماء الذى أعطيه يصير فيه ينبوع ماء ينبع إلى حياة أبدية " ..

الماء يرمز للروح القدس :

 ( مز 1 : 3 )  " فيكون كشجرة مغروسة عند مجارى المياه التى تعطى ثمرها فى أوانه وورقها لا يذبل وكل ما يصنعه ينجح " ..
 ( رؤ 21 : 6 )  " ثم قال لى قد تم أنا هو الألف والياء البداية والنهاية أنا أعطى العطشان من ينبوع ماء الحياة مجانا " ..
 ( رؤ 22 : 1 )  " وأرانى نهرا صافيا من ماء حياة لامعا كبلور خارجا من عرش الله والخروف " ..
 ( رؤ 22 : 17 )  " والروح والعروس يقولان تعال ومن يسمع فليقل تعال ومن يعطش فليأت ومن يرد فليأخذ ماء حياة مجانا " ..
 ( يو 13 : 10 )  قال السيد المسيح لتلاميذه بعدما غسل أرجلهم : " قال له يسوع الذى قد اغتسل ليس له حاجة إلا إلى غسل رجليه بل هو طاهر كله وأنتم طاهرون ولكن ليس كلكم " ..
فى سر الإفخارستيا .. نضيف ماء على الأباركة لإعلان أن استحقاقات الدم نأخذه بالمعمودية فى الماء ..


س 8 : وهل الماء له كل هذه الفاعلية ؟ج 8 : الله هو الواضع للوسيلة ( الماء ) من محبته وتسهيلاً لفهمنا ، بالإضافة إلى أمثلة كثيرة كانت تترتب على رفض الناس كنعمان السريانى ( 2 مل 5 : 10-12 ) ، والمولود أعمى .. فطاعته واحتماله لما قاله السيد له المجد هو مجرد الشفاء " اذهب واغتسل فى بركة سلوام " ( يو 9 : 7 ) .. وكانت تبعد مسافة 6 كيلومترات عن مكان تواجده ، فتحمل السير بالرغم من تواجد الطين على عينيه .. فمياه المعمودية ليست مياه عادية ، حيث فيها الزيت المقدس بالإضافة إلى صلوات ..

س 9 : أليس من الأفضل أن نقول أن المعمودية قيامة مع المسيح وليس موتاً ؟ج 9 : إذا لم يكن هناك موت ، فلماذا لم يكن هناك تغطيس .. فمن يموت مع السيد يتمتع معه بقيامته .. ( رو 6 : 3-8 ) .. فلكى نتمتع بقيامة الرب ، لابد وأن نعيش معه آلامه ( فى أسبوع الآلام ) يتبعه تمتع بالقيامة ( 50 يوم ) عدد الكمال .. ففى المعمودية تموت طبيعة الإنسان ( رو 6 : 7 ) الفاسدة وتقوم معه طبيعة جديدة .. وأيضاً بالمعمودية وموتنا نعترف أننا كنا أمواتاً والسيد مات نيابة عنا .

س 10 : كيف يعتمد إنسان ليخلص من الخطية الجدية وهو مولود من والدين قد تعمدا وتخلصا من تلك الخطية ؟ج 10 : بحكم الموت ورثناه من آدم وحواء مباشرة ، بما أننا كنا فى صلبه ، فورثنا الطبيعة الفاسدة ( رو 5 : 11 ) .. فالموت عن الخطية عمل إرادى ، ونحن نموت عن الخطية الموروثة بالعمل الإرادى المعلن من قبل الإنسان بمعموديته ، وهنا ينال الخلاص ..


 المعمودية تعاد فى حالة اختلاف الكنيسة فى الإيمان ( أفسس 4 : 5 ) ، وهنا يعنى ضرورة وجود الإيمان الواحد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Awad hany
Admin


عدد الرسائل : 219

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة عن المعمودية   الجمعة مارس 13, 2009 2:41 pm

شكرا يا بشمهندس
اسءله بجد مهمه جدا
ربنا يعوضك
نتمنى المزيد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://meetingyouth.ahlamontada.com
Ereney Ozores

avatar

عدد الرسائل : 49
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة عن المعمودية   الجمعة مارس 13, 2009 3:13 pm

مرسي جدا يا بشمهندس
اسئلة مفيدة جدا
ربنا يعوض حضرتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسئلة عن المعمودية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى سر الرجاء :: أسئلة ومواضيع عقائدية و طقسية-
انتقل الى: