الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ظهور الرب لمنوح وامرأته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
naderkamal

avatar

عدد الرسائل : 81

مُساهمةموضوع: ظهور الرب لمنوح وامرأته   الأربعاء فبراير 18, 2009 1:06 pm

ظهور الرب لمنوح وامرأته


- كعادة شعب إسرائيل عادوا يعملون الشر فى عينى الرب ، وكتدبير الرب معهم ولأنه يحبهم ويريد خلاصهم دفعهم الرب ليد الفلسطينيين أربعين سنة ( قض 13: 1) وذلك حتى يتأدبوا ويعودون إلى طريق الرب .. فيأتى الرب إلى رجل اسمه منوح وامرأته العاقر من سبط دان ، فقد ظهر ملاك الرب أولاً لامرأة منوح " فتراءى ملاك الرب للمرأة وقال لها ها أنت عاقر لم تلدى ولكنك تحبلين وتلدين ابنا . والآن فاحذرى ولا تشربي خمرا ولا مسكرا ولا تأكلي شيئا نجسا . فها إنك تحبلين وتلدين ابنا ولا يعل موسى رأسه لأن الصبي يكون نذيرا لله من البطن وهو يبدأ يخلص إسرائيل من يد الفلسطينيين " (قض 13 : 3-5) .
- لا يعلو موسى رأسه : أى التخلى عن المجد الزمنى ، وعدم الانشغال بالجسديات لينشغل بالسماويات ، فيكون نذيراً ، ويرمز للسيد المسيح الذى ينوب عن المؤمنين فى التضحية والخدمة ، لذلك لا يحلق شعره لأن الشعر هو المؤمنون الملتصقون بالرأس ( السيد المسيح ) ..
- قصت امرأة منوح ما رأته وأن منظره كمنظر ملاك الرب مرهب جداً ، ولكنها لم تسأله عن من أين هو أو اسمه ، ولكن قالت لزوجها ما طلبه منها ، وكان منوح رجلاً باراً فصلى إلى الله أن يرسل له رجل الله مرة أخرى ليستفسر منه ماذا يفعل لهذا الصبى ويتأكد مما قالته امرأته ..
- ومع أنه سمع الله لصوت منوح (ع 9) إلا أن ملاك الرب ظهر للمرة الثانية إلى امرأة منوح وكانت فى الحقل ، فركضت إلى زوجها وبشرته ، ركضت دليل على جديتها فى الحياة ومحبتها لزوجها ، عكس أمنا حواء التى جاءتها الحية وأغوتها فركضت إلى زوجها آدم لتجعله يأكل معها .
- " فقام منوح وسار وراء امرأته وجاء إلى الرجل وقال له أأنت الرجل الذى تكلم مع المرأة فقال أنا هو " (ع11) نلاحظ هنا أن المرأة سبقت زوجها أما منوح فجاء للرجل ليسأله هل أنت الرجل فقال أنا هو ( نجد إشارة لما قاله السيد المسيح فى العهد الجديد " أنا هو لا تخافوا " ) .. ولأن منوح لم يعرف السيد طلب منه " دعنا نعوقك ونعمل لك جدى معزى " (ع15) فقال له السيد الرب : لا آكل من خبزك وإن عملت محرقة فللرب أصعدها (ع16) ، وهذا عقاب من الرب له أنه لم يعرفه ، كما عاقب مريم المجدلية عندما قالت له ربونى ، فقال لها : لا تلمسينى لأنى لم أصعد بعد إلى أبى ..
- وبعد ذلك طلب منوح أن يعرف اسمه " حتى إذا جاء كلامك نكرمك " (ع17) أى يرد له الجميل عند تحقيق كلامه .. " فقال له ملاك الرب لماذا تسأل عن اسمى وهو عجيب " وهو الاسم الذى ذكر بعد ذلك فى (أش 9: 6) " ويدعى اسمه عجيباً مشيراً إلها قديرا أبا أبديا رئيس السلام " ..
- وأخذ منوح جدى المعزى والتقدمة وأصعدهما على الصخرة للرب (ع19) .. فعمل ملاك الرب عملاً عجيباً "فكان عند صعود اللهيب عن المذبح نحو السماء أن ملاك الرب صعد فى لهيب المذبح " (ع20) ، وهنا صورة حية عن العمل الخلاصى الذى فيه قدم السيد المسيح نفسه ذبيحة حب ملتهبة يمحو بها خطايانا ( الماعز) على الصخرة رمز السيد المسيح ، وكما جاء من السماء صعد إلى السماء ..
- " حينئذ عرف منوح أنه ملاك الرب (ع21) فقال منوح لامرأته نموت موتاً لأننا قد رأينا الله ، ولكن امرأته طمأنته أن الله لو كان يريد أن يميتهما لما ظهر لهما ولما وعدهما بالابن النذير ، وهم رأوه على الصخرة فلا يموتا ، كما رأى موسى الله وهو فى الصخرة فلم يمت ( خر 32 ) ..
- وأن الذى " يموت موتاً " هو الذى يخالف أمر الله التى قيلت لآدم وحواء ، أما من يرى الله ويطيعه فلا يموت ، ولكن على العكس ينال ابناً نذيراً ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sasa_star

avatar

عدد الرسائل : 144

مُساهمةموضوع: رد: ظهور الرب لمنوح وامرأته   الخميس فبراير 19, 2009 6:29 am

ميرسى جدا على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ظهور الرب لمنوح وامرأته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدي الكتاب المقدس :: قراءة ودراسة الكتاب المقدس بالمنتدى-
انتقل الى: