3
- 1 يوم – سبت لعازر + رتبت الكنيسة أن تحتفل بهذا اليوم قبل اسبوع الآلآم رغم ذكرى نياحة لعازر فى 27 بشنس . وذلك
لكى تثبت الكنيسة ايمان المؤمنين الداخلين إلى اسبوع الآلآم حتى لا يضعفوا ويشكو فى لاهوت المسيح بل تذكرهم بقوة لاهوته وقدرته على اقامة الاموات فلعازر هذا الذى انتن اقامه الرب المتآلم ، فمن ثم الري يسوع قادر على أن يقيم نفسه من بين الاموات .
+ وسمى بهذا الاسم ( سبت لعازر ) لأن الرب اقام فيه لعازر أخو مريم ومرثا ( يو 11: 1-45 )
+ طقسه :- سنوى – لأنه ليس بعيد سيدى فهو يقع بين نهاية الصوم الكبير ومثل اسبوع الآلآم .
4- 7 أيام :- أسبوع الآلآم .
هو الاسبوع الأخير من الصوم الكبير ، فقديماً كان يصام مستقلاً عن الصوم الكبير .
+ طقسه :- له طقس خاص بألحانه المشهوره ( الادريى )
5- يوحى الاربعاء والجمعة : من كل أسبوع عدا أيام الخماسيين وعيدى الميلاد والغطاس .
+ يوم الاربعاء :- لأن فيه تمت المشورة على السيد المسيح مت 26: 9
+ الجمعة :- لان فيه جلس السيد المسيح وفدا الانسان مت 27
+ طقسهم :- انقطاعى حتى الساعة التاسعة بدون أكل سمك .
2- أصوام الدرجة الثانية
صوم الميلاد والغطاس
أ- صوم الميلاد
+ مدته : 43 يوم .. مقسم إلى
I 3 أيام كمثال صيام المؤمنين عندنقل جبل المقطم ، لتعلمنا الكنيسة أنه بالصوم والصلاة تحدث المعجزات .
II ال 40 يوم لهدف الاستعداد لآستقبال ميلاد مخلصنا ، كمثال صيامموسى النبى 40 يوم قبل أن يستلم
لوحى الشريعة.
+ طقسه :- يصام أنقطاعى حتى الساعة 3 ظهراً ويأكل فيه سمك تخفيفاً على المؤمنين من طول فترة
الصوم على مدار السنة عدا الاربعاء والجمعة ، لا توجد فيه نبوات ولا مطانيات بل اختياريه .
ب – صوم الرسل :- يصام عقب عيد العنصرة ( عيد حلول الروح القدس ) كمثال صيام التلاميذ الاطهار تنفيذاً لقول المخلص حين يرفع العريس عنهم فحينئذ يصومون ( مت 9: 15)
+ وهو يحمل معنى نشر الكرازة ببهجة الخلاص
+ يبدأ يوم اثنين ونهايته ثابتة التاريخ 5 ابيب 12/7 وغير محدده اليوم
+ فهو متغير فى عدد الأيام فلا يقل فى عدد الايام عن 15 يوم ولا يزيد عن 48 يوم ، لأنه مرتبط بعيد القيامة
اذكرونى فى صلواتكم اخوكمt